اسرار الصحف ليوم الخميس ١٦ أيار ٢٠٢٤

*صحيفة البناء*

 

*خفايا*

قال مصدر نيابي إنّ التوصيات الصادرة عن المجلس النيابي للحكومة تشكّل خريطة طريق كاملة لحل ملف النزوح السوري ويقدّم تفويضًا مفتوحًا للحكومة للأخذ بكلّ الخيارات والبدائل التي تجدها ضرورية. فهو يفتح لها باب التفاوض مع الجهات التي تموّل بقاء النازحين للتعاون في خطط العودة، لكنّه يفتح لها طريق التخلّي عن دور حارس الشواطئ إذا لم تلق التجاوب اللازم، وهو يدعوها ويقدم لها التغطية لإنجاز اتفاق واضح مع الحكومة السورية سواء في التعاون السياسيّ مع الجهات الخارجية أو التعاون الأمنيّ واللوجستيّ في ترتيبات العودة. وقد بات الأمر على عاتق الحكومة ولا أعذار لها في التقصير الذي يصبح تواطئًا في حال التلكؤ في استخدام هذا التفويض.

 

*كواليس*

توقّف دبلوماسيون غربيون وتحدّثوا أمام زوارهم بذهول أمام ما تظهره معارك غزّة وشمال فلسطين من تفوّق بائن لقوى المقـ.ـاومة على جيش الاحتـ.ـلال وأمام حجم الخسائر التي تلحق بجيش الاحتـ.ـلال بصورة يوميّة. يقول الدبلوماسيون إنه يصعب توقع صمود جيش الاحتـ.ـلال طويلًا أمامها بصورة تبدو معها العودة للتفاوض ذليلة قياسًا بما كان متاحًا مع قبول حـ.ـمـ.ـاس بعرض الوسطاء الذي تنصّلت منه واشنطن مراعاة لحكومة الاحتـ.ـلال، وسوف تندم لإضاعة فرصة الضغط لتطبيقه بعدما يستنجد بها الاحتـ.ـلال للعودة إلى المسار التفاوضي بما يبدو أن خداعًا استراتيجيًا يشبه طـ.ـوفان الأقصى يجري على الساحة العسكر يّة من قبل المقـ.ـاومة خلال الأيام القليلة الماضية.

 

*صحيفة اللواء*

 

*همس*

تلقَّى لبنان سلسلة نصائح قبل الجلسة النيابية بعدم التورط بأي إشكاليات مع الاتحاد الأوروبي.

*غمز*

تدخلت اعتبارات التوازن في اللحظة الأخيرة، بإضافة وزير إلى الوفد الرسمي إلى القمة العربية.

*لغز*

لا تزال الأزمة تتفاعل بين الجهات الحكومية والمصارف، على خلفية تحديد المسؤوليات وتوزيع الأعباء.

 

*صحيفة نداء الوطن*

 

يفضّل نائب تغييري التعاون مع القوى الحـ.ـزبية في منطقته بدل القوى التقليدية بسبب التباعد الحاصل، وكان الاجتماع التنسيقي الأول بخصوص ملف النازحين.

يتردّد أنّ بعض السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية تتم مناقشتها في أحد مقاهي وسط بيروت الذي يملكه وزير سابق ويرتاده نواب ووزراء وأعضاء من الهيئات الاقتصادية ومن جمعية المصارف.

كشف مصدر مطّلع أنّ دوائر التحقيق والمحاكم في لبنان تفتقد التجهيزات الإلكترونية المطلوبة لمواجهة “عصابة التيكتوكرز”، ما سيرتد سلبًا على مسار محاكمتهم.

 

*صحيفة الجمهورية*

 

تسود حالة من الجفاء بين مرجع رسمي وأحد الوزراء على خلفية تحديد إجراءات نقدية تهمّ المواطن.

لاحظت أوساط سياسية أنّ تحريك ملف اللاجئين بقوة في المجلس النيابي يُشكّل نقطة تقاطع وطنية يمكن البناء عليها لمعالجة جذرية لهذا الملف.

كشف وزير سابق أنّه يُعد مشروع قانون من شأنه أن يخفّف من أزمة مستفحلة منذ نحو 5 سنوات.

 

*صحيفة النهار*

 

قرّرت هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان، تجميد الحسابات المصرفية في كلّ المؤسسات المالية والخزائن، لكل من رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد المصرفي السابق طارق خليفة وأفراد عائلته، والمديرة العامة للمصرف نائلة زيدان